رغم أن هناك من يشكك في ظهور
المهدي عليه السلام ..ويطعن في صحة الأحاديث الواردة عنه : فإن العديد من
جهابدة الفقهاء بل واتفق السنيون والشيعة معا على ظهوره رغم اختلافهم في
بعض التفاصيل ..كما أن تلاحم الأحاديث المروية عنه تفيد صحتها.. وهناك أكثر
من ثمانين حديثا متعلقة به جد متماسكة ولا يناقض بعضها بعضا نختار منها:
إسم المهدي:
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" لا تذهب
الدنيا ولا تنقضي حتى يحكم رجل من أهل بيتي: يواطئ إسمه إسمي" أخرجه أحمد
وأبوداوود والترمذي.
بشرى المهدي:
عن أبي سعيد الخذري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"أبشركم
بالمهدي،رجل من قريش من عترتي، يبعث على اختلاف من الناس وزلازل، فيملأ
الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض
يقسم المال صحاحا" أخرجه أحمد في المسند.
مدة حكمه:عن
ابي سعيد الخذري أن رسول الله صلوات الله وسلامه عليه قال: "ليقومن على
أمتي رجل من أهل بيتي يوسع الأرض عدلا كما وسعت ظلما، يملك سبع سنين" أخرجه
أبو يعلى والشوكاني.
الغنى في زمانه: عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يكون في آخر أمتي خليفة يحثى المال حثيا ولا يعده عدا" وهو صحيح أخرجه أحمد
علامة
جيشه:عن الحاكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ستطلع عليكم رايات
سود من قبل خراسان فأتوها ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي"
أخرجه أحمد وابن ماجة والحاكم.
فتنة ظهوره ومبايعة أهل السماء له:عن
طلحة بن عبيد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ستكون فتنة لا
يسكن منها جانب إلا تشاجر جانب آخر، حتى ينادي مناد من السماء: أميركم
فلان" أخرجه الطبراني .
علاقته بفتن الشام ونصره للأمة:عن
علي ابن أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"تكون في آخر
الزمان فتنة :يحصل الناس فيها كما يحصل الذهب من المعدن،فلا تسبوا أهل
الشام ولكن سبوا شرارهم:فإن فيهم الأبدال، يوشك أن يرسل على أهل الشام سيب
من السماء،فيغرق جماعتهم،حتى لو قاتلتهم الثعالب غلبتهم ، فعند ذلك يخرج
خارج من أهل بيتي في ثلاث رايات، المكثر يقول لهم خمسة عشر آلفا والمقلل
يقول إثنا عشر ألفا.أمارتهم :أمت أمت .يلقون سبع رايات تحت كل راية رجل
يطلب الملك ..فيقتلهم الله جميعا ويرد الله إلى المسلمين ألفتهم ونعمتهم
وقاصيهم ودانيهم" أخرجه الطبراني في الأوسط.
وأرض الشام هي المستهدفة اليوم في كل المخططات الإمبريالية .
سلسلة المهدي:عن
الصدفي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" ستكون بعدي خلفاء ومن بعد
الخلفاء أمراء ومن بعد الأمراء ملوك ،ومن بعد الملوك جبابرة ،ثم يخرج رجل
من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يؤمر بعد القحطاني فوالذي نفسي
بيده ما هو بدونه" أخرجه الطبراني في الكبير
قتاله للروم:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"يحبس
الروم على وال من عترتي يواطئ اسمه إسمي فيقتتلون بمكان يقال له
العماق..فتكون على أهل الروم حتى يفتحوا القسطنطينية، فبينما هم يقتسمون
فيها بالأتراس إذا أتاهم صارخ:إن الدجال قد خلفكم في دراريكم" أخرجه الخطيب
في المتفق والمفترق.
هدنة المهدي مع الروم وصفاته:عن
أبي أمامة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيكون بينكم وبين الروم
أربع هدن : الرابعة على يد رجل من آل هارون تدوم سبع سنين" قيل :يارسول
الله من إمام الناس يومئد؟ قال :من ولدي ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب ذري
في خده الأيمن خال أسود عليه عبائتان قطونيتان كأنه من رجال بني إسرائيل
..يخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك" اخرجه الطبراني في الكبير..
كثرة الفتن قبل ظهوره:
عن أبي سعيد بلفظ:" ستكون بعدي فتن منها فتنة الأحلاس يكون فيها هرب وحرب
ثم بعدها فتن أشد منها ثم تكون فتنة كلما قيل انقطعت تمادت حتى لا يبقى بيت
إلا دخلته ولا مسلم إلا شكته حتى يخرج رجل من عترتي" رواه ابو نعيم في
الفتن.
إمامته لعيسى بن مريم: عن أبي
هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للعباس رضي الله عنه:" ياعم إن
الله ابتدأ الإسلام بي وسيختمه بغلام من ولدك هو الذي سيتقدم عيسى بن
مريم" أخرجه أبونعيم في الحلية .
وجوب الإيمان بالمهدي وبظهور الدجال :" من كذب بالمهدي فقد كفر ومن كذب بالدجال فقد كفر"
بشرى الأمة:
عن جعفر عن أبيه عن جده قال :قال رسول الله صلوات الله وسلامه عليه:"
أبشروا ..أبشروا..إنما مثل أمتي مثل الغيث لا يدرى آخره خير أم أوله...كيف
تهلك أمة أنا أولها والمهدي وسطها وعيسى آخرها.."
وعن
جابر بلفظ:" لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم
القيامة" قال " فينزل عيسى ابن مريم فيقول أميرهم : تعال صل لنا لا إن
بعضهم على بعض أمراء..تكرمة لهذه الأمة" رواه مسلم.
بعث خراسان: جاء عن بريدة بلفظ:" ستكون بعدي بعوث كثيرة فكونوا في بعث خراسان" رواه السيوطي وابن عساكر وابن عدي.وهم الذين سينصرون المهدي.
وعن أبي هريرة بلفظ "يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء" رواه الترمدي ..
الآفات الأخلاقية المنبئة بظهوره:" لا يظهر المهدي حتى تنتهك كل المحارم، ولا من يحل حلالا أو يحرم حراما سوى القلة "
لكن لن ننتظرك يا مهدينا بأيادي عزل :بل بمذهب علمي كامل بحول الله وقوته ...آمين
ووالله لولا تحققي من نظرتي عرفانيا بالله حمدا له وحده : لما تجرأت على أن أفوه بهذا الإجتهاد المذهبي لكن لي من أسرار الرب ما أكتمه بحمده: وهاته قصيدة مشيرة حتى لا يظن الواهمون أننا من المتطفلين عرفانيا:
في رحاب الولاء يحيا رجائي
والفتوح بدت ورب الولاء
والمعالي رمت لروحي سرها
وارتقت للعلي تدعو دعائي
قد حباني الحبيب سرا عشقته
والهوى منه صار يذكي فنائي
قد ركبت الجوانح الغر حزنا
فاشتهت لي جوارحي بالبقاء
فاشهدوا أني محب بجذب
رغم قول الأنام أني هوائي
قلت أنت فقال أنت مشيرا
وانتهى الكون في صراطي لهائي
واسم ربي بدا كربي حكيما
يحكم الكون مثلما صك لائي
مثلما الأولياء يحيون موتى
مثلما أحمدي طبيب لدائي
قدرأيت الرسول يحيي جهادي
ضد إبليس كي يفنى هرائي
ثم سوى إلي مجدا تليدا
عرشه أوراد أحمدي دون ياء
قدرأيت الإله مني شريكا
قلت حاشا فذاك كيد البلاء
ثم فاض المنى سكران جذب
بعد نحر الهوى كنحر الدماء
سكرتي تم كأسها دون ورد
فاسقني خمر أحمدي دون ماء
سلكتي حان حينها دون حين
فاسق عرفان ختمتي بولائي
وازرعوا الواردات في تباعا
إنني قد وهبت سر الولاء
فاسم ربي أنار روحي بسر
واجتباني بأحمدي للهناء
في حماكم يروى قلبي ظلالا
كي أرقى مقام قربي ويائي
قد نظرت الإله وجها صبوحا
مثل وجهي فقلت لاياصفائي
وجه ربي أنار روحي بسر
سره العبد سيد في العلاء
في رحاب الرجال حطت ركابي
والفؤاد اشتاق ورد انتهائي
فاهنأوا بي مرادا وقيسوا
جملتي ينبعث ولائي كدائي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق